کد مطلب:240920 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:124

ان لله وادیا من ذهب حماه بأضعف خلقه النمل
روی الكینی بسنده الی یونس عمن ذكره قال قیل للرضا علیه السلام: إنك متكلم بهذا الكلام و السیف یقطر الدم، فقال: «إن لله وادیا من ذهب حماه بأضعف خلقه النمل فلو رامته [رامه] البخاتی لم تصل إلیه» [1] .

فی خبر رواه المجلسی «قال الوشاء: إنی سألته عن هذه البلاد و قد سمعت الحدیث قبل مسألتی، فأخبرت أنه بین بلخ و التبت، و أنها تنبت الذهب و فیها نمل كبار...» [2] .

قال الطریحی: فی الحدیث «فی الإبل البخت السائمة مثل ما فی الإبل العربیة» البخت نوع من الإبل، الواحد بختی مثل روم و رومی و الأنثی بختیة، و الجمع بخاتی غیر مصروف؛ لأنه جمع الجمع، و منه الحدیث: «إن لله وادیا من ذهب حماه بأضعف خلقه النمل، فلورامه البخاتی لم تصل إلیه» خصها بالذكر؛ لأنها أقوی خلق الله من الحیوان [3] .

یرید بالحدیث ما ذكرناه، و حدیث البخاتی ذكره الكینی، [4] و البخت و البخاتی - بالضم -: الإبل الخراسانیة [5] .

یرید الرضا علیه السلام بذكر وادی الذب المحمی بأضعف خلق الله عزوجل النمل، المثل لحفظه تعالی إیاه من الطاغیة المأمون غیر المأمون فكما حفظ الله عزوجل الوادی الذهبی یحفظ حجته البالغة، و المناسبة مرعیة بین مضرب المثل و الممثل له و هو الإمام علیه السلام، هذا إذا ما لم ینزل القضاء فإذا نزل خلی بینه و بینه و لامحیص من یوم خط بالقلم كما قاله الحسین علیه السلام جده «خط الموت علی ولد آدم مخط القلادة علی جید الفتاة... لامحیص عن یوم خط بالقلم رضی الله رضانا أهل البیت



[ صفحه 144]



نصبر علی بلائه و یوفینا أجر الصابرین»، [6] و قد نجی الله جل جلاله الإمام الرضا علیه السلام من مواطن الهلكة:

منها قصة رواها الصدوق بإسناده عن محمد بن خلف قال حدثنی هرثمة بن أعین قال: دخلت علی سیدی و مولای یعنی الرضا علیه السلام فی دار المأمون و قد كان قد ظهر فی دار المأمون أن الرضا علیه السلام قد توفی و لم یصح هذا القول فدخلت أرید الإذن علیه قال: و كان فی بعض ثقات خدم المأمون غلام یقال له صبیح الدیلمی و كان یتوالی سیدی حق ولایته و إذا صبیح قد خرج، فلما رآنی، قال لی یا هرثمة ألست تعلم أنی ثقة المأمون علی سره و علانیته؟ قلت: بلی، قال: اعلم یاهرثمة أن المأمون دعانی و ثلاثین غلاما من ثقاته علی سره و علی نیته فی الثلث الأول من اللیل، فدخلت علیه و قد صار لیله نهارا من كثرة الشموع و بین یدیه سیوف مسلولة مشحوذة مسمومة فدعابنا غلاما غلاما و أخذ علینا العهد و المیثاق بلسانه و لیس بحضرتنا أحد من خلق الله غیرنا فقال لنا: هذا العهد لازم لكم أنكم تفعلون ما آمركم به ولا تخالفوا فیه شیئا قال: فحلفنا له فقال یأخذ كل واحد منكم سیفا بیده وامضوا حتی تدخلوا علی علی بن موسی الرضا فی حجرته، فإن وجده تموه قائما أو قاعدا أو نائما لاتكلموه وضعوا أسیافكم علیه و اخطلوا لحمه و دمه و شعره و عظمه و مخه ثم اقلبوا علیه بساطه و امسحوا أسیافكم به و صیروا إلی و قد جعلت لكل واحد منكم علی هذا الفعل و كتمانه عشر بدر دراهم و عشر ضیاع منتخبة و الحظوظ عندی ما حییت و بقیت، قال: فأخذنا الأسیاف بأیدینا و دخلنا علیه فی حجرته فوجدناه مضطجعا یقلب طرف یدیه و یتكلم بكلام لانعرفه قال: فبادر الغلمان إلیه بالسیوف و وضعت سیفی و أنا قائم أنظر إلیه و كأنه قد كان علم مصیرنا إلیه فلبس علی بدنه ما لاتعمل فیه السیوف فطووا علیه بساطه و خرجوا حتی دخلوا علی المأمون فقال صنعتم؟ قال فعلنا ما أمرتنا به یا أمیرالمؤمنین، قال لاتعیدوا شیئا مما كان

فلما كان عند تبلج الفجر خرج المأمون فجلس مجلسه مكشوف الرأس محلل الأزرار و أظهر وفاته و قعد للتعزیة، ثم قام حافیا حاسرا فمشی لینظر إلیه و أنابین یدیه فلما دخل علیه حجرته سمع همهمته فأرعد ثم قال: من عنده؟ قلت لاعلم لنا یا



[ صفحه 145]



أمیرالمؤمنین، فقال اسرعوا و انظروا، قال صبیح فأسرعنا إلی البیت فإذا سیدی علیه السلام جالس فی محرابه یصلی و یسبح.

فقلت یا أمیرالمؤمنین هو ذانری شخصا فی محرابه یصلی و یسبح فانتفض المأمون وارتعد ثم قال: غدر تمونی لعنكم الله ثم التفت إلی من بین الجماعة فقال لی یا صبیح أنت تعرفه فانظر من المصلی عنده؟! قال صبیح: فدخلت و تولی المأمون راجعا ثم صرت إلیه عند عتبة الباب قال علیه السلام لی: یا صبیح قلت لبیك یا مولای و قد سقطت لوجهی فقال قم یرحمك الله «یریدون أن یطفئوا نور الله بأفواههم و الله متم نوره و لو كره الكفرون»، [7] قال فرجعت إلی المأمون فوجدت وجهه كقطع اللیل المظلم فقال لی یا صبیح ماوراءك فقلت له یا أمیرالمؤمنین هو والله جالس فی حجرته و قد نادانی و قال لی كیت و كیت، قال فشد أزراره و أمر برد أثوابه، و قال قولوا إنه كان غشی علیه و أنه قد أفاق، قال هرثمة فأكثرت لله عزوجل شكرا و حمدا ثم دخلت علی سیدی الرضا علیه السلام فلما رآنی قال یا هرثمة لاتحدث أحدا بما حدثك به صبیح إلا من امتحن الله قلبه للإیمان بمحبتنا و ولایتنا، فقلت نعم یا سیدی، ثم قال علیه السلام یا هرثمة و الله لایضرنا كلیدهم شیئا حتی یبلغ الكتاب أجله» [8] .

أقول: كلمة «حتی یبلغ الكتاب أجله» تكلمنا عنها بتفصیل فراجع، [9] و قد نقلنا بعض القصة المسرودة هناك، و لئن صحت فقد دلت علی غایة ما أضمره المأمون من الإساءة و الفتك به علیه السلام و لا عجب منه و قد عجنت طینته بحب الدنیا الذی هو رأس كل خطیئة، و امتاز المأمون عن بقیة المناوئین لأهل البیت علیهم السلام أن أدخل الإمام علیه السلام فی قبول ولایة العهد جبرا كما صرح به علیه السلام فقد روی الشیخ الصدوق بسنده عن أبی الصلت الهروی، حدیثه المشتمل علی كلام المأمون - إلی أن قال للرضا علیه السلام: -

«فإن لم تقبل الخلافة و لم تحب مبایعتی لك، فكن ولی عهدی لتكون لك الخلافة بعدی فقال الرضا علیه السلام و الله لقد حدثنی أبی عن آبائه عن أمیرالمؤمنین علیه السلام عن رسول الله صلی الله علیه و آله: أنی أخرج من الدنیا قبلك مسموما



[ صفحه 146]



مقتولا بالسم مظلوما تبكی علی ملائكة السماء و الملائكة الأرض و أدفن فی أرض غربة إلی جنب هارون الرشید - إلی أن قال: - و من الذی یقتلك أو یقدر علی الإساءة إلیك و أنا حی؟ [10] .

فقال الرضا علیه السلام أما أنی لو أشاء أن أقول لقلت من الذی یقتلنی؟ فقال المأمون: یا ابن رسول الله إنما ترید بقولك هذا التخفیف عن نفسك و دفع هذا الأمر عنك لیقول الناس إنك زاهد فی الدنیا، فقال الرضا علیه السلام و الله ما كذبت منذ خلقنی ربی عزوجل و ما زهدت فی الدنیا للدنیا و إنی لأعمل ما ترید فقال المأمون و ما أرید؟ قال ألی الأمان علی الصدق؟ قال: لك الأمان، قال: تردید بذلك أن یقول الناس أن علی ابن موسی الرضا لم یزهد فی الدنیا بل زهدت الدنیا فیه ألا ترون كیف قبل ولایة العهد طمعا فی الخلاقة؟ فغضب المأمون: ثم قال إنك تتلقانی أبدا بما أكرهه و قد أمنت سطوتی فبالله أقسم لئن قبلت ولایة العهد و إلا أجبرتك علی ذلك، فإن فعلت و إلا ضربت عنقك فقال الرضا علیه السلام قد نهانی الله تعالی أن ألقی بیدی إلی التهلكة فإن كان الأمر علی هذا فافعل ما بدالك» الحدیث [11] .

لوشئت لنقلت جمیع خداع المأمون و تفرعنه، و كذلك تفعل الطغاة من الرؤساء مهما كانت أسماؤهم، فلنعد الی الحدیث الجاری.

قوله علیه السلام «إن لله وادیا من ذهب حماه بأضعف خلقه النمل».

قد سبق أن هذا الوادی «بین بلخ و التبت و أنها تنبت الذهب و فیه نمل كبار...»، بلخ من بلاد خراسان و هی الآن محسوبة من أفغان و كانت من مساكن ملوك العجم، و نهر بلخ مشهور. [12] و یقال لجیحون نهر بلخ بینهما عشرة فراسخ [13] و تبت بكسر التاء اسم لناحیهة آسیویة مركزیة الصین.

و هل المقصود بالذب ما هو المعروف به و بالتبر و قد ذكر الفرق بینهما بأن التبر أخص منه لأنه القطعة و غیر المسكوك و العسجد و غیرها من أسماء؟ أو أنه كنایة عما یشتری بالذهب أوما هو أغلی منه كالنفط و بعض المعادن و كثیرا یطلق الذب علی أمور



[ صفحه 147]



حیویة كالدجلة و الفرات و غیرهما من الأنهار و المیاه التی لولاها لما كان شجر و لاثمر و لابشر و لاشی ء حتی كما قال تعالی: «و جعلنا من الماء كل شی ء حی»، [14] و لكن خلاف ظاهر الحدیث خاصة كلمة الوادی و الأصل الأخذ بمدلوله العرفی و التأویل أو الكنایة لایصار إلیهما إلا بدلیل ظاهر من نقل أو عقل.


[1] الوسائل 159:11، البحار 116:49.

[2] البحار 54:49.

[3] مجمع البحرين في «بخت».

[4] الكافي 532:3.

[5] هامش الوسائل 457:16، نقلا عن المحاسن 473.

[6] نفس المهموم 163.

[7] التوبه: 32.

[8] عيون الأخبار 217 - 215/2، و المناقب 349:4، و البحار 187 - 186/49.

[9] حرف الحاء مع التاء من الحكم.

[10] من آخر الحديث تعلم كذبه.

[11] عيون الأخبار 139 - 138/2، البحار 130 - 129.

أقول و قد صدق عليه السلام ما أخبر أنه مات مسموما 203، و مات المأمون 218.

[12] مجمع البحرين في (بلخ).

[13] تعليق المصدر.

[14] الأنبياء: 30.